منتديات عين التميمي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرآ
[b]ادارة المنتدى [/b


منتديات عين التميمي
 
الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك التسجيل من هنا
اخوانى اخواتى اعضاء منتدى عين التميمي الاعزاء تحيه طيبه وبعد .. يسـعد بإستضافتكـم كـل قسمـ في منتدانـا ، وكـل موضـوع في أقسامـنـا ... لايخفى عليكم أهمية دور المشرفين في الإهتمام بالمنتدى و أقسامه والرقي به في عالم الإنترنت .... من هنا كان لِزاماً علينا أن نفتح باب ترشيح مشرفين لقيادة الأقسام وقيادة المنتدى بصورة أفضل .... وكما تعلمون ان الإشراف تشريف وتكليف في وقت واحد .. فأذا كنت تود الانخراط فى العمل الاداري بالمنتدى بالإشراف على قــسم معين ... فما عليك الا ارسال رساله خاصه لمرقبين المنتدى.. تحياتنا للجـميع ...
احترامك للـقـوانـيـن دليل على وعيــك ورقــي تفكيـــرك ... احرص على ان تكون انت من يُـلزم الاعضاء بفهم القوانين .... المنتدى لكم ويعمل من اجلكم فحافظوا على بقاءه .... مع تحياتنا للجميع ونتمنى لكم الاستمتاع بمحتوى منتداكم منتدى عين التميمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات .. ليس العبرة بعدد المشاركات .. وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ... كن مميزا في أطروحاتك .. صادقا في معلوماتك .. محباً للخير ... مراقباً للمنتدى في غياب المراقب ... مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف ... هذا المنتدى منكم واليكم .. بمساهماتكم وآرائكم نرتقى ...

شاطر | 
 

 الحياة الزوجية والادمان .... للكبار فقط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حوده
نفر
avatar

رقم العضوية : 35
ذكر
عدد المساهمات : 143
عدد الموضيع : 94
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

مُساهمةموضوع: الحياة الزوجية والادمان .... للكبار فقط   2009-10-06, 02:08

آثار التعاطي والإدمان في الحياة الزوجية :

قصر الكلام على الإدمان يجعل القارئ يظن أن تعاطي الخمر أو المخدرات أو المنبهات، ليست له الآثار والأضرار نفسها طالما أن المتعاطي لم يصبح مدمناً بعد ، لكن الذي يجب الانتباه إليه هو أن آثار التعاطي ولو من حين إلى آخر، هي في الغالب الآثار نفسها التي للإدمان، إلا أن الإدمان أشد ضرراً وتمكناً.. فحتى ما يسمى بالشرب الاجتماعي، أي شرب الخمر في المناسبات الاجتماعية دون الإدمان عليه، حتى هذا النمط من شرب الخمر له آثاره المؤذية للعلاقة الزوجية والحياة الأسرية.


ولنتأمل الآيتين الكريمتين التاليتين حيث تتحدث الأولى عن الزوجية في الخلق وعن الغاية الكبرى منها ومن الزواج، وتتحدث الثانية عن أهم أضرار الخمر وعن تحريمه نهائيا، قال تعالى: ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لأيات لقوم يتفكرون) [ الروم: 21]. وقال أيضاً: ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسير ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة، فهل أنتم منتهون) [ المائدة: 91].

العداوة والبغضاء:
إذا هما المودة والرحمة اللتان خلق الله الميل إليهما بين الجنسين، والمودة ضدها البغضاء، والرحمة ضدها العداوة.. والخمر وباقي المخدرات والمنبهات ( كالكوكايين وغيره) تزيد العداوة في نفس من يتعاطاها ما دامت في دمه وما دام تحت تأثيرها، وقد لا يقتصر الأمر على زيادة العداوة وهي الشعور بالعداء والرغبة في الإيذاء، بل كثيراً ما يبلغ الأمر حد العدوان، وهو السلوك المؤذي للآخرين سواء في الجسد أو المشاعر أو الممتلكات، وهذا شيء أثبتته الدراسات النفسية المعاصرة، ويعرفه كل من يتعاطى أو لديه في بيته شخص يتعاطى أو يعمل في علاج المدمنين حيث يسمع منهم من القصص ما يؤكد ذلك.

إن العداوة التي تشتد في نفس الإنسان من شرب الخمر أو تناول مخدراً تتعاظم كلما زادت الجرعة التي تعاطاها، لكن حتى الجرعات الصغيرة تسببها وتزيدها، وهذه العداوة لابد لها من أن تظهر في سلوك الزوج المتعاطي ولو في نبرة صوته أو إيماءاته، وغالباً ما تظهر واضحة في كلماته الجارحة التي يوجهها إلى زوجته، وفي أحيان كثيرة يصل الأمر إلى الضرب والإيذاء الجسدي الشديد، صحيح أن الزوجة قد تغفر أحيانا، وبخاصة إن تم عدوان الزوج عليها وهو في سكر شديد، لكن في أكثر الحالات يكون الزوج المتعاطي عدائيا وعدوانيا مع أنه لم يبلغ حد السكر والهياج الذي لا يعي معه الإنسان ما يقول، بل يبدو واعياً وعاقلاً لكنه غير ودود ولا رحيم، وهذا يكون عند تعاطي الجرعات الأصغر من الخمر والمخدرات، والتي يظن الكثيرون ظنا خاطئاً أنها لا تؤذي ولا تؤثر.

تدمير المودة:

إذاً فالتعاطي والإدمان ينسفان السبب الأكبر الذي من أجله جعل الله الناس ذكوراً وإناثا، وشرح لهم الزواج ليكون بينهم المودة والرحمة، والتعاطي والإدمان يزرعان العداوة والبغضاء، مكانهما، فيفقد الأمن والسكن النفسي من الحياة الزوجية، إذ من أين يأتي الأمن والسكن والمرأة تتوقع زوجاً يأتيها آخر الليل عصبياً وعدوانياً إن يشتم ويضرب ويهدد، ويملأ سكون الليل بصخبه وصراخه، فيدُخل الرعب إلى قلب الزوجة وقلوب الأولاد، ولا يكون أحد منهم سعيداً بعودة مثل هذا الزوج إلى بيته.

زوال العقل:

ولابن تيمية رحمه الله في كتابه الاستقامة تعريف دقيق للسكر بأنه حالة يجتمع فيها زوال العقل والنشوة، وزوال العقل ولا يشترط فيه أن يكون بزوال الوعي، فالعقل يحتاج إلى الوعي، لكن يمكن للعقل أن يزول مع بقاء الشخص يقظاً، بل قد يكون أشد يقظة وانتباها، كما هو الحال في كثير من الأمراض العقلية التي يفقد فيها الإنسان قدرته على المحاكمة السليمة للأمور، أو تنفلت ضوابط السلوك لديه فيذهب حياؤه وخجله، ويتجرأ على فعل ما لم يكن ليفعله أبداً وهو سليم العقل.. فالعقل في الأصل اللغوي هو الربط والتقييد، وهو القدرة على التفكير المنطقي السليم، وكلاهما يختل في الأمراض العقلية دون تأثر الوعي، وهذا يعني أن الحالة التي يكون عليها متعاطي مادة منبهة كالكوكايين ينطبق عليها تعريف ابن تيمية للسُكر حيث تجتمع فيها النشوة الممتعة مع زوال العقل المتبدي في الانفلات من الضوابط التي كانت تحكم سلوك الشخص، وإذا زادت جرعة الكوكايين اضطرب التفكير وصار المتعاطي مختلاً يرى من حوله أعداء يتربصون به، كل ذلك وهو في أشد اليقظة والتنبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

رقم العضوية : 1
ذكر
عدد المساهمات : 637
عدد الموضيع : 265
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحياة الزوجية والادمان .... للكبار فقط   2009-10-06, 02:48

مشكور اخي حود هذا الموضوع اصبح من افات العصر
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msad.ahlamontada.com
الخرمة
أداري المنتدى
أداري المنتدى
avatar

رقم العضوية : 28
ذكر
عدد المساهمات : 1725
عدد الموضيع : 527
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحياة الزوجية والادمان .... للكبار فقط   2009-10-06, 12:55

احسنت اخى حوده وبارك الله فيك

تقبل مرورى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين التميمي
مراقب عام
مراقب عام
avatar

رقم العضوية : 3
ذكر
عدد المساهمات : 1127
عدد الموضيع : 283
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحياة الزوجية والادمان .... للكبار فقط   2009-10-06, 13:30

مزيد من الابداع اخي حوده مشكور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياة الزوجية والادمان .... للكبار فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين التميمي :: المنتدى العام-
انتقل الى: