منتديات عين التميمي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرآ
[b]ادارة المنتدى [/b


منتديات عين التميمي
 
الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك التسجيل من هنا
اخوانى اخواتى اعضاء منتدى عين التميمي الاعزاء تحيه طيبه وبعد .. يسـعد بإستضافتكـم كـل قسمـ في منتدانـا ، وكـل موضـوع في أقسامـنـا ... لايخفى عليكم أهمية دور المشرفين في الإهتمام بالمنتدى و أقسامه والرقي به في عالم الإنترنت .... من هنا كان لِزاماً علينا أن نفتح باب ترشيح مشرفين لقيادة الأقسام وقيادة المنتدى بصورة أفضل .... وكما تعلمون ان الإشراف تشريف وتكليف في وقت واحد .. فأذا كنت تود الانخراط فى العمل الاداري بالمنتدى بالإشراف على قــسم معين ... فما عليك الا ارسال رساله خاصه لمرقبين المنتدى.. تحياتنا للجـميع ...
احترامك للـقـوانـيـن دليل على وعيــك ورقــي تفكيـــرك ... احرص على ان تكون انت من يُـلزم الاعضاء بفهم القوانين .... المنتدى لكم ويعمل من اجلكم فحافظوا على بقاءه .... مع تحياتنا للجميع ونتمنى لكم الاستمتاع بمحتوى منتداكم منتدى عين التميمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات .. ليس العبرة بعدد المشاركات .. وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ... كن مميزا في أطروحاتك .. صادقا في معلوماتك .. محباً للخير ... مراقباً للمنتدى في غياب المراقب ... مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف ... هذا المنتدى منكم واليكم .. بمساهماتكم وآرائكم نرتقى ...

شاطر | 
 

 مؤلف باب الحارة 4: المسلسل درامي لا تاريخي.. و"الضبع" لا تتسع للسيارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرفادي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

رقم العضوية : 2
ذكر
عدد المساهمات : 1546
عدد الموضيع : 682
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: مؤلف باب الحارة 4: المسلسل درامي لا تاريخي.. و"الضبع" لا تتسع للسيارات   2009-10-11, 11:30

دافع كمال مرة مؤلف الجزء الرابع من باب الحارة الذي عرضته قناة MBC في شهر رمضان عن الانتقادات التي طالت مسلسله، مشيرا إلى أنه سعى لتقديم دراما اجتماعية وليس توثيقا تاريخيا للحارة الدمشقية.

وقال مرة -لبرنامج صباح الخير يا عرب الأربعاء الـ7 من أكتوبر/تشرين الجاري، الذي يعرض على MBC1- إن البعض يسعى لتسلق سلم النجاح والشهرة من خلال توجيه انتقادات غير موضوعية، معتبرا في الوقت نفسه أن تلك الاتهامات طبيعية كون العمل حقق نجاحا غير مسبوق.

كان قائمة من الانتقادات قد عرضها البرنامج على لسان مثقفين سوريين اعتبروا فيها أن حارة الضبع التي قدمها المسلسل بعيدة عن الصورة الحقيقة للحارة الدمشقية، كما أن الوقائع التاريخية التي تم عرضها في المسلسل لا تتناسب مع الحارة السورية أيام الانتداب الفرنسي في ثلاثينيات القرن الماضي، بل يصح أن تكون لحارة سورية في بدايات القرن التاسع عشر.

وانتقد بعض المثقفين الملامح الجغرافية التي عرضها المسلسل للحارة السورية، حيث أشاروا إلى أنها كانت تعج بالسيارات أيام الانتداب الفرنسي، وتشهد انتشارا واسعا للصحف والتعليم، وهو الأمر الذي لم يتم الإشارة إليه من قريب أو بعيد في باب الحارة.

ورد كمال مرة على هذه الانتقادات في "صباح الخير يا عرب"، قائلا إن المواطن أو السائح الذي يزور سوريا حتى هذه اللحظة، يمكنه مشاهدة الكثير من الحارات الضيقة التي لا يمكنها أن تستقبل سيارات.

أما غياب الطلاب والجامعيين من المسلسل -فأرجعه كمال مرة- إلى كون باب الحارة تسلط الضوء على شريحة اجتماعية فقيرة أو متوسطة قادت النضال السياسي أمام المحتل الفرنسي، في الوقت الذي كان التعليم حكرا على النخبة والطبقة الارستقراطية وقت وقوع تلك الأحداث.

وفيما يتصل بالانتقادات التاريخية، أشار المرة إلى أن باب الحارة في الأساس عمل درامي اجتماعي يعتمد على الحكايات الشعبية ذات الخلفية التاريخية، دون أن يمثل توثيقا سياسيا أو تاريخيا لحقبة بعينها، وهو الأمر الذي غفل عنه كثير من المنتقدين.

وتابع المرة أن الانتقادات التي وجهت للعمل غير موضوعية، مشيرا إلى رجوعه للعديد من المؤلفات التاريخية التي تتحدث عن الحارة الدمشقية في بدايات القرن العشرين مثل كتاب "دمشق في مطلع القرن العشرين" لمؤلفه أحمد العلاف الذي يتحدث عن كثير من تفاصيل الحارة.

يذكر أن مؤلف مسلسل "باب الحارة قد قال في تصريحات سابقة إن شخصية "أم جوزيف" التي لفتت انتباه المشاهدين مستوحاة من شخصية واقعية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن شخصية "النمس" حققت نجاحا فاق التوقعات.

وكشف مرة أنه تعمد اختيار النهاية المفتوحة للجزء الرابع من المسلسل ليترك لنفسه الحرية في صياغة الجزء الخامس من العمل، بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

وأضاف أن الجزء الخامس لن يكون امتدادا للجزء الرابع، فهناك بداية جديدة قد تعيد بعض الشخصيات التي غابت، وقد تخرج شخصيات أخرى، وهذا أمر طبيعي في الأجواء الدرامية، ومن الممكن أن يعتذر بعض الممثلين، كما من الممكن أيضا أن يدخل ممثلون جدد إلى العمل عبر شخصيات جديدة.

كان مسلسل "باب الحارة 4"، الذي عُرض على MBC1 خلال شهر رمضان الماضي قد حقق معدلات المشاهدة في سوريا، وذلك بحسب استبيانٍ أجرته صحيفة الثورة السورية، بينما حلّ مسلسل "زمن العار" في المرتبة الثانية، وتلاهما أعمال مثل "رجال الحسم"، "شتاء ساخن"، "الشام العدية".

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخرمة
أداري المنتدى
أداري المنتدى
avatar

رقم العضوية : 28
ذكر
عدد المساهمات : 1725
عدد الموضيع : 527
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: مؤلف باب الحارة 4: المسلسل درامي لا تاريخي.. و"الضبع" لا تتسع للسيارات   2009-10-12, 00:13

مشكور على التغطية الفنية اخى الرفادى

تقبل مرورى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين التميمي
مراقب عام
مراقب عام
avatar

رقم العضوية : 3
ذكر
عدد المساهمات : 1127
عدد الموضيع : 283
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: مؤلف باب الحارة 4: المسلسل درامي لا تاريخي.. و"الضبع" لا تتسع للسيارات   2009-10-12, 07:29

تغطيه فنيه مميزه اخي الرفادي تشكر عليها

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرفادي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

رقم العضوية : 2
ذكر
عدد المساهمات : 1546
عدد الموضيع : 682
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: مؤلف باب الحارة 4: المسلسل درامي لا تاريخي.. و"الضبع" لا تتسع للسيارات   2009-10-12, 08:49

اي خدمه اخي الخرمه ومشكور على المرور
عين التميمي لك تحياتي على المرور الطيب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤلف باب الحارة 4: المسلسل درامي لا تاريخي.. و"الضبع" لا تتسع للسيارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة سيدنا سليمان و تأسيس مدينة "نابلس"
» "أتاي".......................
» موافقة أمريكية على شراء "جوجل" لـ "أدموب"
» قرية بريكة"حيفا "
» حيوان " الفظ"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين التميمي :: منتدى اخبار الفن - اخر اخبار المشاهير والفنانين النجوم-
انتقل الى: